محاسن بيومي (دمعة أمة بلا عيون)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقاء وتزاوج بين الإحساس والمشاعر والروح شعر وأدب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحيا مصر باولادها وجيشها
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 21, 2016 4:21 pm من طرف محاسن بيومي

» محاسن بيومي تصرخ
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 21, 2016 4:18 pm من طرف محاسن بيومي

» تكريم محاسن بيومي في الشئون المعنوية للقوات المسلحة
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 21, 2016 4:13 pm من طرف محاسن بيومي

» محاسن بيومي في القوى الناعمة
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 21, 2016 4:11 pm من طرف محاسن بيومي

» محاسن بيومي بهية في أكتوبر مهما يكون الجوع
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 21, 2016 4:10 pm من طرف محاسن بيومي

» بهية محاسن بيومي في أكتوبر
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 21, 2016 4:08 pm من طرف محاسن بيومي

» محاسن بيومي وأكتوبر في عيون الشعراء
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 21, 2016 4:00 pm من طرف محاسن بيومي

» كوكتيل محاسن بيومي في عشق مصر
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 06, 2013 2:30 pm من طرف محاسن بيومي

» محاسن بيومي في لساه وطن مخطوف
الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 06, 2013 2:26 pm من طرف محاسن بيومي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 الشعر والعروض..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محاسن بيومي
Admin



عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
العمر : 54
الموقع : www.magneno.malware-site.www

الشعر والعروض..  Empty
مُساهمةموضوع: الشعر والعروض..    الشعر والعروض..  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 05, 2010 10:31 am

بسم الله الواحد الأحد الفرد الصمد.. الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد..

الاخوة الأعزاء..
أعضاء سبلة الشعر والأدب..
أود أن أقدم هنا بين أيديكم هذا الموضوع والذي هو من أهم مواضيع الشعر ألا وهو موضوع العروض.. ما هو الشعر وما هي العروض.. أرجو أن أوفق في شرحهما ولو انهما ليسا من تخصصي.. وأرجو أن تساعدونني في هذا الموضوع لأننا لا نساوي شيئا بدونكم..

نُقل الموضوع بتصرف من المواقع التالية:
كتاب للمهندس خشان محمد خشان عن التفاعيل العروضية.
موضوع عن العروض في موقع عيون عمان للأخت أسوار صور.. [Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
موضوع عن العروض في موقع دردشة للأخ satam2000.. [Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
مواضيع عن الشعر والعروض للاخوة صعب وأبو حسين والقلم والملاك وعيون في موقع هجر الثقافي.. Forum.hajr.org
موضوع عن العروض والقافية للأخ نديم في موقع جلسات.. [Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
موضوع عن علم العروض للاخوة عراف والهمزة والكميت في منتدى الساحات.. Alsaha.fares.net


ا

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:34
(( 1 ))

ما هو الشعر؟
اختلف علماء اللغة العربية وأدبائها في تعريف الشعر، وبذلك تعددت التعريفات أيضاً ولكن كل هته التعريفات لم تعط المعنى الحقيقي لكلمة الشعر.
فمنهم من قال أنه مجرد أوزان وقوافي وصور وتشبيهات بلاغية، ومنهم من قال انه مجرد كلام موزون مقفى يحمل معاني شاعرية.
وقيل بأن الشعر هو تعبير عن مكنون النفوس ، يعكس رقة الشعور ورهافة الحس ، وهو فن أدبي فياض وعالم من العواطف والأخيلة والأفكار.
وقد عرفه المنطقيين بقولهم: هو قول مؤلف من أمور تخيلية، يقصد به الترغيب او التنفير. وقد عرفوا الشعر المنثور على انه كلام بليغ مسجوع يجري على منهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوزن.
وقد كان الشعر عند الجاهليين كوثيقة دقيقة لمن يريد أن يتعرف على حياتهم وبيئتهم.
ولكن أبلغ قول في الشعر ما قاله أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه حيث قال: الشعر ديوان العرب.

ويقسم الشعر إلى قسمين رئيسين:
1. الشعر الموضوعي.
ويندرج تحته الشعر القصصي والشعر الجماعي. والذي يندرج تحته قصائد الملحمة تاريخية كانت أم أدبية.
2. الشعر الذاتي.
والذي يندرج تحته الكثير من أنواع الشعر المعروفة كالشعر الغنائي والعاطفي والمرثيات ... الخ..

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:36
(( 2 ))

مم يتكون بيت الشعر؟
بيت الشعر هو وحدة البناء في القصيدة ويتكون بيت الشعر:
1. الصدر: وهو الشطر الأول من البيت.
2. العجز: وهو الشطر الثاني من البيت.
3. العروض: وهي التفعيلة الأخيرة من صدر البيت وهي مؤنثة، وجمع عروض هو أعاريض، ويقال أن باسمها سمي علم العروض.
4. الضرب: التفعيلة الأخيرة من العجز مذكرة، والجمع أضرب وضروب.
5. الحشو: وهي جميع تفعيلات البيت عدا العروض والضرب.

لنعطي مثالا على ذلك:

وَلاَ تُرِيَنَّ النَّاسَ إلاّ تَجَمُّلاً *** وإنْ كُنتَ صِفْرَ الكَفِّ والبَطْنَ طَاوِيَا
ولاتُ رينْــنَ نْــنَا س إلْــلَـا تجمْمُلا ** وإنْ كُنْ تَ صِفْرَ لْكَفْ فِ وَلْبَطْ نِ خَاوِيَا
//5/ //5/ 5/5 //5/5 //5//5 ** //5/5 //5/5/5 //5/5 //5//5
ددن د ددن دن دن ددن دن ددن ددن ** ددن دن ددن دن دن ددن دن ددن ددن ( بالدندنة)
3 1 3 2 2 3 2 3 3 3 2 3 2 2 3 2 3 3 ( بالأرقام )
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن ** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
الــــــــــــــحـــــــــــشـــــــــــو--- العروض** الــــــــــــــــــحــــــــــــــشــــــــــو --- الضرب

فحشو الصدر يتكون من التفعيلات فعول مفاعيلن فعولن.
وحشو العجز فيتكون من النفعيلات فعولن مفاعيلن قعولن.
أما عروض وضرب البيت فيتكونان من التفعيلة مفاعلن في الشطرين على الترتيب.

ملاحظة:
سيتم توضيح طريقتي الدندنة والأرقام لاحقا إن شاء الله.

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:38
(( 3 ))
الطريق إلى العروض..


طريقتي التأنيس بالأرقام.
هناك عدة طرق لفهم العروض..
فمنهم من يستخدم طريقة التأنيس بالأرقام، ومنهم من يستخدم طريقة الدندنة.

يروى أن الخليل بن أحمد الفراهيدي استوحى علم العروض من سماعه شيخا يعلم صبيا ويقول له:

نعم لا / نعم لا لا / نعم لا / نعم لا لا *** نعم لا / نعم لا لا / نعم لا / نعم لا لا

سأعبر هنا بطريقتي الأرقام والدندنة وهما مكملان لبعضهما البعض.
( رمز المتحرك هو (( / )) ورمز الساكن والذي يشمل الممدود أيضا هو (( 5 )) )
ورمز المتحرك بالدندنة هو الدال والساكن هو النون. اذا سنستعمل طريقة الحركتين (/ و5) فقط.

ونرجع لكلام الشيخ الذي سمع منه الخليل بن أحمد:

نَـعَـمْ: (ن= /) + (ع=/) + (م=5) = / / 5 ، وحروفها ثلاثة ونرمز لها بالرقم 3.
لَــا : (ل=/) + (ا=5) = /5، وحروفها اثنان ونرمز لها بالرقم 2.

فتصبح نعم لا= //5 /5 = 3 2= فعولن.
وتصبح نعم لا لا= //5 /5 /5 = 3 2 2، مفاعيلن.

ويصبح البيت الذي سمعه الخليل من الشيخ الذي كان يعلم أحد تلاميذه هكذا:
نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا **** نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا
//5 /5 //5 /5/5 //5/5 //5/5/5 **** //5/5 //5/5/5 //5/5 //5/5/5
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن **** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:40
(( 4 ))
ما هو المقطع؟؟..

للشعر بُعداً موسيقيا ويتمثل في أنه ذو إيقاع ناتج من تكرار وحدات صوتية معينة على نحوٍ معين، وهذه الوحدات تسمى بالمقاطع، وتعرف المقاطع العروضية بأنها: " الأنوية الإيقاعية التي تتشكل وفقا لطريقة انتظام الحركات والسكنات،
وهذه المقاطع تقسم إلى نوعين:
1. السبب. وهو عبارة عن حرفين أحدهما متحرك والأخر ساكن او ممدود كالمثال التالي. (( لا = /5 )).
2. الوتد: وهو عبارة ثلاثة أحرف، حرف متحرك وسببٌ لازم للوتد ((( حرفان متحركان وحرفٌ واحد ساكن أو ممدود. كالمثال التالي. ((نعم= //5)).


فمثلا في كلمتي (( جَمَعَكُمْ نُوْرْ ))، سنجد أنها تحوي الأنواع المختلفة من المقاطع حسب اللفظ طبعا.
حاول ان تلفظ كل حرف على حدة مع مراعاة حركته أو سكونه، وستجد انها من حيث إمكانات نطقها هكذا:
· أحرف متحركة تستطيع أن تنطقها منفردة ولا تحتاج إلى نطق ما بعدها من أحرف وهي ( جَـ ) و ( مَـ ) و ( عَـ ) في كلمة ( جَمَعَكُم )، فكل منها متحرك من حرفٍ واحد ولهذا فإن وزنه الرقمي= 1، ونرمز له إما بـ(( / ))، او بالرقم (( 1 )).
· أحرف يمكنك نطقها منفردة ولكنك لن تستطيع نطق الحرف الساكن بعده منفردا، فإننا لن نستطيع نطق الميم الساكنة في كلمة (( جمعكمْ ))، إلا بالكاف الذي قبلها لأنها متصلة بها، وينطبق هذا الشئ في حالة النون في كلمة (( نور )) وحرف الواو الساكن، ولهذا يعتبر كل زوجين من الأحرف ( المتحرك والساكن الذي يليه ) وهما هنا في حالتي ( كُمْ ) و ( نُوْ ) مقطعا مزدوجا من حرفين متحرك فساكن ووزنه الرقمي= 2، ويرمز له بـ ( / ) للمتحرك و ( 5 ) للساكن واصطلح على تسميته بالسبب.
· نستطيع أن نتصور المقطع الساكن نواةً أمامها مداران يستوعب المدار الواحد متحركا واحدا لا غير، والذي يملؤ أولا هو المدار الأقرب للنواة، ومن ثم إذا وجدت النواة متحركا آخر ملأت به المدار الآخر، وصار مجموع الأحرف ثلاثة متحركان فساكن وهو ما يعرف بالوتد، وإن لم تجد النواة المتحرك الثاني اكتفت بمتحرك واحد فقط، وهنا يصبح عد الاحرف اثنان فقط وهو ما يعرف بالسبب.

ففي حالتي:
نَعَمْ: نفترض أن النواة هي حرف النون، والمتحركان اللذان يملآن المداران هما العين وثم النون.
لَـاْ: النواة هنا حرف الألف، والمتحرك اللذي ملأ المدار هو اللام.

ونعتمد في تحديد المقاطع أو التقطيع على الكلام على اللفظ لا على الكتابة، ولا نضع في الاعتبار القواعد الإملائية، فمثلاً كلمة (( سَهْمٌ )) تعامل عروضيا على أنها (( سَهْمُن ))، وكلمة (( الشَّمْسُ )) تعامل على أنها (( أشْشَمْسُ )).

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:42
(( 5 ))
ماذا ينتج عند تجميع مقطع عروضي بآخر؟؟.
هناك أسماء للمقاطع عندما يتم تجميعها ببعضها الآخر وهذه الأسماء هي:

1. السبب وهو نوعان:
أ. سبب خفيف: وهو الذي ينشأ من متحرك وساكن، مثل: مُتْ، عَلْ، فَاْ. ويرمز له هكذا: /5، أو 2.
ب. سبب ثقيل: وهو الناشئ من حرفين كلاهما متحرك، مثل: مُتَ، عَلَ، فَعِ. ويرمز له ب: //، أو 11.
2. السببان وهو نوعان:
أ. سببان ( خفيف + خفيف ): وهو الناشئ من سببين خفيفين، مثل: مُـتْـفَـاْ، عِـيْـلَـنْ. ويرمز له: /5/5، أو 22=4.
ب. سببان ( ثقيل + خفيف ): وهو الناشئ من سبب ثقيل وسبب خفيف، مثل: مُـتَـفَـاْ، عَـلَـتُـنْ. ويرمز له: ///5، أو 1 1 2=4.
3. الوتد وهو الذي يتكون من متحرك وسبب لازم لا يفارقه، وهو الفرق بينه وبين السبب العادي. وهو نوعان:
أ. الوتد المجموع: وينشأ من حرفين متحركين ويتبعهما ساكن. مثل: مُـفَـاْ، لَـتُـنْ. ويرمز له: 1 2=3
ب. الوتد المفروق: وينشأ من متحرك وساكن فمتحرك ( سبب لازم يتبعه حرف متحرك). مثل: تَفْعِ، فَاْعِ، ويرمز له: 2 1=3.
4. الفاصلة وهي نوعان:
I. الفاصلة الصغرى: وتنشأ من سببين ثقيل فخفيف، مثل: صِـلَـتُنْ، مُتَفَا، عِلَتُنْ، ويرمز لها: ///5، أو 1 3= 4.
II. الفاصلة الكبرى (( تسمى الفاضلة )) : وهي التي تنشا من سب ثقيل ووتد، أو أربع متحركات وساكن، مثل: مُـتَـعِـلُـن، ويرمز لها: ///5، أو 1 1 3.

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:44
(( 6 ))
الكتابة العروضية..
هناك طريقتان مختلفتان للكتابة ولكل منهما قواعد تختلف عن الأخرى، وهذه الطرق هي:
1. الطريقة الإملائية: وهي فصل كل كلمة عما سواها.
2. الطريقة المقطعية: وقاعدتها فصل كل مقطع عما سواه، دون أخذ حدود الكلمات أو قواعد الإملاء بعين الاعتبار، ومنتهى كل مقطع إما سكون أو حرف علة، ومعظم المقاطع حرفان أو ثلاثة أحرف، فالمتحركات تقع في مجال النواة وهي الحرف الساكن الذي لا يستوعب إلا حرفين ويبقى الحرف الثالث قبل الساكن إن وجد، والذي يبقى كمقطع وحيد.

فإتقان الكتابة العروضية هو الخطوة الأولى الذي يلزم متعلم العروض إتقانها، والآن سنعرض الأبيات التالية:
** قِفَا نَبْــكِ مِنْ ذِكْرَىْ حَبِيْـبٍ وَمَنْزِلِ **** بِسِقْطِ اللِّوى بين الدخول فحومل (امرؤ القيس)
قِفَاْ /نَبْ /كِمِنْ /ذِكْ /رَىْ /حَبِيْ /بِنْ /وَمَنْ /زِلِيْ ** بِسِقْ /طِلْ /لِوىْ /بَـيْ /نَدْ /دَخوْ /لِ/ فَحَوْ /مَلِيْ

** تُنَاجِيْ بَعْضَهَا بَعْضًا بِهَمْسٍ **** وَتَشْدُوْ بِالْقَوَافِي شِبْهُ سَكْرَى (( الليث الجريح)).
تُنَا /جِي /بَعْ /ضَهَا / بَعْ /ضَنْ /بِهَمْ /سِنْ **** وَتَشْ /دُو /بِلْ /قَوَا /فِيْ /شِبْ / هُسَكْ /رَا

** يا من حباه الرب حسناً ألمع **** قد نُلت حُسناً جائراً فأذلني (( سايق الخير)).
يَا /مَنْ /حَبَا /هُرْ /رَبْ /بُحُسْ /نَنْ /أَلْ /مَعِيْ ** قَدْ /نُلْ /تَحُسْ /نَنْ /جَا /ئِرَنْ /فَ/أَذَلْ /لَنِي.

** واصلتني حتى ملكت حشاشتي **** ورجعت من بعد الوصال هجرتني
وَا /صَلْ /تَنِي /حَتْ /تَا /مَلَكْ /تَ/حَشَا /شَتِي ** وَ/رَجَعْ /تَمِنْ /بَعْ /دِلْ /وِصَا /لِ/هَجَرْ/ تَنِي

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:45
ا

(( 7 ))
الزحاف في الشعر والعروض. ومتى يحدث؟.
من أهم مبادئ العروض:
1. أن الشعر يتكون من تكرار أسباب وأوتاد على نمط معين.
2. أن الشطرين يحويان نفس المقاطع وبنفس الترتيب.
3. أن كل الأبيات لها نفس حرف النهاية ويسمى الروي.
4. بعض الأسباب قد تفقد الحرف الساكن وهذا يسمى الزحاف، فمثلا /5 تصبح /. أو دَنْ تصبح دَ.
5. الوتد غير قابل للزحاف أبدا، فهو على العكس تماما من السبب القابل للزحاف.

** لنحاول الترنم هنا بإحدى القصائد ولكن ببطء وستلاحظ أنك سوف تتوقف أو ترتكز عند نهاية كل مقطع، ذلك لأن نهاية كل مقطع إما أن يكون حرف علة ممدود أو حرف ساكن، وإما أن يكون سببا أو يكون وتدا (( /5 أو //5)). وستلاحظ أن مكان الوتد لن يختل أبدا على عكس مكان السبب الذي يمكن أن يختل وزنه. وسنترنم هنا بأبيات من معلقة امرئ القيس.

الوزن الأصلي: (( ستلاحظ أن هناك حروف متحركة بمفردها والمفروض أن يكون معها حرف ساكن. سأرمز للحرف الساكن المختفي برمز ((_)).
//5 /5 //5 /5 /5 //5 /5 //5 //5 **** //5 /5 //5 /5 /5 //5 /5 //5 //5
3 2 3 2 2 3 2 3 3 **** 3 2 3 2 2 3 2 3 3
وَإِنْ تَكُ قَدْ سَاءَتْكِ مِنِّي خَلِيْقَةٌ **** فَسُلِّي ثِيَابِي مِنْ ثِيَابَكِ تَنْسُلِ
وإن / تَ /كُقَدْ / سا /أتْ /كِمِنْ /نِي /خلي /قتُن ** فسُلْ /لِي/ ثيا/ بي / من/ ثيا /بَ/ كِتَنْ/ سُلي
//5 /_ //5 /5 /5 //5 /5 //5 //5 ** //5 /5 //5 /5 /5 //5 /_ //5 //5

وَمَا ذَرَفَتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبي **** بِسَهْمَيْكِ فِي أَعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ
وما/ ذَ/ رَفَتْ/ عَيْ/ نَا/ كِإلْ/ لاَ/ لِتَضْ/ رِبِي ** بِسَهْ/ مَيْ/ كِفي/ أعْ/ شا/ رِقلْ/ بنْ/ مُقَتْ/ تَلِي
//5 /_ //5 /5 /5 //5 /5 //5 //5** //5 /5 //5 /5 /5 //5 /5 //5 //5

وَبَيْضَةِ خِدْرٍ لا يُرَامُ خِبَاؤُهَا **** تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجِلِ
وَبَيْ/ ضَ/ تِخِدْ/ رِن/ لا/ يُرا/ مُ/ خِبَا/ ؤُها** تَمَتْ/ تَعْ/ تُمِنْ/ لَهْ/ وِنْ/ بِهَا/ غَيْ/ رَمُعْ/ جِلِي
//5 /_ //5 /5 /5 //5 /_ //5 //5** //5 /5 //5 /5 /5 //5 /5 //5 //5

** نلاحظ أن الوتد لم يفقد الحرف الساكن على العكس من الأسباب التي فقدت بعض الحروف الساكنة. أي أن الوتد غير قابل للزحاف.

--------------------------------------------------------------------------------

ابن ماء السماء08-02-2002, 05:47
(( 8 ))
التفاعيل العروضية..
كما نعلم جميعاً، أن الخليل بن أحمد الفراهيدي هو مؤسس علم النحو والصرف، وهو أيضاً مؤسس علم العروض، ولهذا نجد التشابه الكبير بينهما، فمثلا في استعمال كلمة (( وزن)) في الصرف والعروض، واستعمال (( فَعَلَ)) أداة للوزن والقياس في كليهما، ففي الصرف كل فعل ثلاثي مجرد على وزن فَعَلَ، وكل اشتقاق للكلمة بزيادة أحرف على فعلها الثلاثي يقابله وزنه من فَعَلَ الذي يتم بزيادة نفس الأحرف عليها وفي ذات موضع الزيادة، فمثلا كلمة عَشَقَ على وزن فَعَلَ، وكلمة عاشق على وزن فاعل.
أما في العروض، فكما قلنا سابقا أن المعول هنا على اللفظ لا الكتابة، فإذا قيل عاشقٌ على وزن فاعلٌ، فإنما تكتب في العروض عاشقن أو فاعلن، والمقصود من ذلك الحركات والمتحركات وليس الأحرف، فمثلا:
سارقٌ تكتب: سارقن.
ميسره. تكتب ميسره.
قاتلوا: تكتب قاتلو.
** التفاعيل ومقاطعها وأزانها الرقمية:
1. فَا عِلُنْ: فا=2 / عِلُنْ=3، وأوزانها: /5 //5=2 3.
2. مُسْتَفْعِلُنْ: مُسْ=2 / تَفْ=2 / عِلُنْ=3، وأوزانها: /5 /5 //5= 2 2 3.
3. مُتَفاعِلُن: مُ=1 / تَفَا=3 / عِلُنْ=3، وأوزانها: / //5 //5= 1 3 3.
4. فَعُولُن: فَعُو=3 / لُنْ=2، وأوزانها: //5 /5= 3 2.
5. مَفَاعِيلُنْ: مَفَا=3 / عِيْ=2 / لُنْ=2، وأوزانها: //5 /5 /5= 3 2 2.
6. مُفَاعَلَتُنْ: مُفَا=3 / عَ=1 / لَتُنْ=3، وأوزانها: //5 / //5= 3 1 3.
7. فَاعِلاتُنْ: فَا=2 / عِلا=3 / تُنْ=2، وأوزانها: /5 //5 /5= 2 3 2.
8. مَفْعُولاتُ: مَفْ=2 / عُوْ=2 / لاَ=2 / تُ=1، وأوزانها: /5 /5 /5 /= 2 2 2 1.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahasen.ahlamontada.com
 
الشعر والعروض..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحور الشعر
» علم موسيقى الشعر "العروض والقافية".. منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووا
» في كتاب : دراسات في الشعر العروض ل- د . فهد أبو خضرة
» أمثلة مسموعة على بحور الشعر العربي
» :العروض: علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي وما يعتريها من خلل.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاسن بيومي (دمعة أمة بلا عيون) :: الشعر :: الأدب-
انتقل الى: